2016/06/28
  • وهّمُ وسَرابُ السّلامِ في اليَمنْ
  • ثمِة أوهام سائدة لدى الرأي العام بأن المجتمع الدولي المتمثل بقوى كبرى أو الأمم المتحدة تحديداً بأمكانهم تأسيس خطة سلام مُرتجى في اليمن ولكن ومن واقع قضايا معاصرة يتبين بداهةً فشل هذه المنظمة في أكثر من بؤرة صراع فهي لم تعمل شيئا إيجابي ملموس على مستوى القضية الفلسطينية او  سوريا والعراق وغيرهما .

    حالة الإحباط والتشبث بالسلام لدى اليمنيين جعلهم يبالغون في دور الأمم المتحدة وكأنها تحمل عصا سحرية وبمجرد طرح خارطة طريق تكون نستبشر بغد أفضل وسلام مُستدام والحال غير ذلك ، فعند الشعوب المقهورة او النخُب المجبورة في أكثر الدول التي تشهد صراعات لا يؤمل بفرض حلول جاهزة فربما تكون طوق نجاه لساسة يهربون للأمام بينما يهرول الشعب الضحية للمجهول !

    وعلى خلفية تعليق المفاوضات اليمنية في الكويت لأسبوعين وفي هذا الأفق الضبابي دون بارقة أمل هناك اتجاه لتمديدها أيضاً ولشهرين وسيكون سباق بين حوار نجاحه الوحيد بالاستمرار وبين التموضع في الميدان وآنذاك يكون التفاوض أكثر تعقيداً .

     فقط الإصرار من اجل حلول ترقيعية بمجرد سنْ نصوص نظرية لن تلقى قبولاً شعبية من جهة ولا يٌعقل أن تفرض إرادات تقوض من آمال اليمنيين في سلام حقيقي وليس مجرد تقاسم وتسوية صورية فإذا كان هدف طرفي الانقلاب الخروج من أزمة الشرعية التي تصرّ بالإطار السياسي وحكومة توافقية قبل أنهاء مسبباب وتداعيات الانقلاب فأن حكومة الكفاءات المفروضة التي شكلت بسياسة الغلبة لهذه الميلشيا قد انقلبوا عليها .

    فالمتابع والراصد يقع في حيرة إزاء كل ما جرى ويجري في اليمن وسواها فإذا لم يتجاوز المتفاوضون المربع الأول فكيف يتوقع نجاح مفاجئ وبعد كل هذا الدمار في البنيان والإنسان ، إنها فقط محاولة إظهار نجاح شكلي للأمم المتحدة وإنقاذ ساسة من ورطتهم وكذا إنقاذ أطراف إقليمية بعد فشل عاصفة العجز.

    فالذاكرة اليمنية تختزن تجارب مُماحكات وتدليس مماثلة لعل أبرزها الحوار الوطني الشامل لنحو عام انتهى بتوافق شكلي ( السلم والشراكة) تحت أسنة الرماح ومن ثم انقضوا عليه فلم نرى لا اتفاق ولا سلم ولا شراكة بل هوس للسلطة وإسقاط المدن ويكمن الخطاء في السماح لهم بالانخراط في ذلك الحوار الطويل وهم مجرد ميلشيا فإذا اسقطوا دولة وهم بسلاح محدود فكيف يراد اليوم مشاركة وتقاسم وهم في حالة سيطرة كاملة لكل مفاصل الدولة.

    وفق هذه المعطيات السياسية والميدانية يبدو أن اليمن يتجه نحو حرب طويلة وتقسيم واسع النطاق ما لم يتم التوصل إلى صيغة قابلة للحياة للخروج من هذا المأزق الذي أثبت مرّة أخرى فشل الأمم المتّحدة في إدارة الأزمة اليمنية ذات المكوّنات الخاصة ، فتعنت طرفي الانقلاب يدقون طبول الحرب مجداً وفي هذه الحالة فالحرب حتمية لإنقاذ اليمن لكن الحل السياسي يبقى الأجدى .

    وفي هذا السياق يُحمّل الكاتب (آشيرأوركابي) مؤلّف كتاب “الحرب الأهلية اليمنية 1962 – 1968”، في تحليل ، صدر في مجلة “سياسات دولية” (عدد مايو) 2015، الأمم المتّحدة مسؤولية انهيار الوضع في اليمن، وفشل ما أسماه السلام المراوغ. واعتبر (أوركابي) أن استقالة المبعوث ألأممي جمال بن عمر، في 16 أبريل الماضي، بعد أربع سنوات من تعيينه، تشكّل مشهدا جديدا، لكنه متوقّع، من قصّة معضلة الأمم المتحدة في اليمن. وقد شهد اليمن، خلال العقود الخمسة الأخيرة، العديد من الإخفاقات، لذلك لا يعتبر فشل الجهود المبذولة مؤخرا لإقامة حكومة مستقرة أمرا مفاجئا، وفق أوركابي، الذي يدعو المجتمع الدولي إلى مراجعة تاريخه حول مسألة التدخل في اليمن، لمنع فشل جديد نتيجته تفاقم الأزمة وانهيار تام للبلاد

    وفي السياق نفسه يُقارن مؤلف الكتاب المُشار إليه بين الوضع الراهن في اليمن والحرب الأهلية التي اندلعت في ستينات القرن الماضي، مشيرا إلى تشابه كبير في الأحداث. ويذكّر بأن جهود الأمم المتحدة، المبذولة منذ اندلاع الأزمة في اليمن صيف العام الماضي، فشلت في الحفاظ على عملية السلام في البلاد، مثلما فشلت إبان حرب شمال اليمن الأهلية، عام 1962.

    ولم تتوصل الحرب إلى حل سياسي حتى عام 1970، بعد أن قامت القوى الأجنبية والمصالح الدولية بالانسحاب من البلاد من تلقاء نفسها. وانتقد العديد من اليمنيين جهود المراقبين الدوليين في حفظ السلام الدولية، حيث اعتبروه بمثابة ستار لإعادة تسليح الجانبين في حرب أهلية. وتمكنت المملكة العربية السعودية من تحويل طرق الإمداد إلى مناطق حدودية أخرى خارج المنطقة التي تخضع لرقابة الأمم المتحدة، في حين قامت مصر بتعويض عدد من قواتها بآخرين أكثر حركية.

    وتكرّر سيناريو الفشل ألأممي مرّة أخرى خلال الحرب الأهلية في اليمن عام 1994، التي لم تختلف في بعض نقاطها الرئيسية عن حرب الستينات ولا عن الحرب الدائرة اليوم، حيث فشل المبعوث ألأممي الأخضر الإبراهيمي، في فرض وقف لإطلاق النار مثلما فشل جمال بن عمر في مهمته ، في الحرب التي دقت طبولها في صيف 2014 وتشهد اليوم أوجها، ووصلت إلى حدّ فرض تدخّل عسكري خارجي، تقوده السعودية، بمشاركة دول عربية.

    فخلاصة الأمر ولتأسيس سلام مستدام ودولة مدنية انتظرها اليمنيون منذ نحو قرن  مضى فلا ينبغي أن تُمرر إرادات تيارات يمنية فاشلة وعابثة وتحاول استجداء الأمم المتحدة لإقرار رؤية  عبر دهاليز وأورقه الأمم المتحدة بصورة تبدوا ديمقراطية وتوافقية مثلما يحدث في بلدان البؤر المتفجرة هي ان جماعة صغيرة عاجزة عن الحكم بصورة ديمقراطية وتنتهج سياسة الغلبة لتحقيق طموحاتها كاليمن وسوريا والعراق والبلدان التي تحت مطرقة السعودية وسندان إيران ، أنها سنة الحياة وسمة الصراع الأزلي بين الأمم فالأمم المتحدة إجمالاً غير متحدة هي مطية للنفوذ والاستبداد الدولي .

    * كاتب ودبلوماسي يمني

    تم طباعة هذه المقالة من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط المقالة: http://yemensky.com/art1230.html