2021/02/01
  • ماذا قال الروس لقيادة المجلس الانتقالي ؟
  • -في اللقاء الذي جمع قيادة المجلس الانتقالي بالمسئولين الروس صباح اليوم الاثنين قال الروس بلغة واضحة وصريحة ان اللقاء ناقش التحديات التي تواجه حكومة د. معين عبدالملك وانهم يدعمون حوارا وطنيا شاملا لحل مشاكل اليمن.
    - هل تحدث الروس عن انفصال ما ؟ قطعا لا ، هل اشاروا للأمر ولو ضمنيا قطاع لا ؟
    -قال الروس أيضا أنهم يولون اهتماما خاصا لمناقشة تحركات وقف الحرب في اليمن وتنظيم حوار وطني شامل يضم كافة القوى السياسية اليمنية هو الحل الوحيد لحل كافة المشاكل القائمة بين اليمنيين .
    -أكد الروس انهم لايعترفون إلا بعملية سياسية قائمة على الحوار الوطني الشامل تضم كل القوى السياسية اليمنية للوصول إلى حل ينهي الحرب .
    -حرص الروس في بيان وزارة خارجيتهم ان يقولوا بصريح العبارة ان قيادة المجلس الانتقالي كانت في زيارة عمل ولم توجه أي دعوة رسمية من الحكومة الروسية وذلك لدرء أي حالة احراج قد يتسبب بها الادعاء بوجود دعوة رسمية للخارجية الروسية (إقليميا) .
    - الموقف الدولي المتشدد حتى اللحظة من وحدة اليمن وسيادته وسلامة أراضيه ينطلق من عدم وجود أي مصلحة دولية في تقسيم اليمن وتجزئته والمصلحة هذه مشتركة اقليميا وعالميا.
    - كل هذه المواقف الدولية والاقليمية كان يجب لها ان تدفع القوى الانفصالية للتعاطي مع حقائق الأرض بعيدا عن بيع الوهم للبسطاء والسعي للمشاركة الفاعلة في أي عملية سياسية قادمة يمكن لها ان تنهي الحرب في اليمن وحصول الجنوبيين على حقوقهم كاملة .
    - الاستمرار في بيع "الوهم" للبسطاء جنوبا سيضر الجنوب ذاته لأنه يبدو جليا ان ترتيبات الحل السياسي النهائية في اليمن قادمة وقائمة على قدم وساق وعلى الجنوبيين المشاركة في هذا الحوار لان ماسينتج عنه سيكون هو الواقع المعاش لعقود قادمة واي رفض سيعيدهم الى مربع "إحراق الاطارات" ولا شيء غيره.
    فتحي بن لزرق
    1 فبراير 2021
    تم طباعة هذه المقالة من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط المقالة: http://yemensky.com/art2470.html