2016/01/17
  • الاندبندنت: رفع العقوبات سيغرق أسواق النفط بمليون برميل يوميا
  • اعتبرت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية أن رفع العقوبات الدولية عن إيران سيغرق سوق النفط بمليون برميل يوميا في خطوة قد أشاد بها الرئيس الايراني حسن روحاني واصفا إياها بأنها “صفحة ذهبية” في تاريخ البلاد.

    و نقلت الصحيفة عن الرئيس حسن روحاني بينما كان يتحدث في البرلمان الايراني اليوم الأحد أن الصفقة فتحت نوافذ جديدة للمشاركة مع العالم وينبغي على الدولة أن تكون على استعداد لاغتنام الفرصة لتحقيق التنمية وقفزة اقتصادية.

    وأشارت الصحيفة البريطانية أنه وبعد ساعة من رفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي على طهران – والتي أزالت العقبة أمام الصادرات – أعلن نائب وزير النفط الايراني أن إيران مستعدة لزيادة صادراتها من النفط الخام بـ500 ألف برميل يوميا.

    ونقلت عن نائب وزير النفط أمير حسين زامانينيا “مع الأخذ في الاعتبار ظروف السوق العالمية والفائض الموجود، إيران مستعدة لرفع صادراتها من النفط الخام بـ500 ألف برميل في اليوم”.

    ورأت “الاندبندنت” أن عودة إيران إلى سوق نفط متخم هو احد العوامل التي ستساهم في تخطي الأزمة العالمية لأسعار النفط، التي انخفضت إلى أقل من 30 دولارا للبرميل هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ 12 عاما.

    ولفتت إلى أن سبعة من أسواق الأسهم في دول الخليج أصابها القلق، بعد خطط إيران للعودة الى إنتاج النفط على مستويات ما قبل العقوبات، حسبما أشارت تقارير الصحيفة البريطانية.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news10120.html