2019/11/21
  • منظمة "سام" تدعو لإنقاذ المختطفين المرضى من "الموت البطيء" في سجون الحوثيين
  • دعت منظمة سام للحقوق والحريات لإنقاذ المختطفين المرضى من "الموت البطيء" في سجون الحوثيين.

    وفي تقرير بعنوان "الموت البطيء" سلطت المنظمة الضوء على الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون المرضى في سجون مليشيات الحوثي.

    وأدانت المنظمة حالات "الإهمال الطبي" و"الإساءة المتعمدة" التي يتعرض لها مدنيون معتقلون تعسفا في سجون تابعة لمليشيا الحوثي.

    وطالبت "سام" المبعوث الأممي أن يجعل قضية المعتقلين المرضى في سجون مليشيا الحوثي ضمن قائمة أولوياته، مضيفةً "أن إهمالهم يعرضهم لانتهاك مضاعف، ويؤثر على صحتهم النفسية والجسدية، ويزيد من معاناة أهاليهم".
     

    وقالت "سام" إنها اطلعت على معلومات عن وجود سجناء خارج القانون في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي حياتهم معرضة للخطر بسبب حرمانهم من حقهم في العلاج في سجون يتعمد الحوثيون استخدام الأمراض وسيلة لتعذيب المعتقلين فيها.

    ونقلت سام عن رابطة أمهات المختطفين وجود 183 مختطفاً مصابون بالأمراض المختلفة، منهم 95% في سجون ميليشيا الحوثي.

    ونشرت "سام" أسماء 43 مختطفاً في سجون الميليشيا مصابون بعدة أمراض.

    وأضافت "سام" أن الظروف الصحية التي تفرضها مليشيا الحوثي على المعتقلين في سجونها يمكن وصفها بتنفيذ حكم بالموت البطيء على هؤلاء السجناء، الذين يعانون أمراضا مميتة ويحرمون من حقهم في الحصول على العلاج.

    وبحسب بيان المنظمة فإن الكثير من المعتقلين أصيب بهذه الأمراض في السجن نتيجة تعرضه للتعذيب أو بسبب الظروف الصحية الرديئة.


    وأشارت "سام" إلى أن أوضاع المعتقلين الصحية ومعاناتهم المرضية ضاعفت من معاناة أسرهم النفسية وحملتهم تكاليفا مالية إضافية

    وأمس الأربعاء، أعلنت مصادر حقوقية عن وفاة المعتقل "خالد الحيث" متأثراً بالأمراض التي أصيب بها في سجون ميليشيا الحوثي، حسب شهادات أقاربه.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news30221.html