2020/10/16
  • مسؤول حكومي: جولة جديدة من المفاوضات بشأن الأسرى والمختطفين نهاية العام الجاري
  • كشف مسؤول حكومي يمني عن جولة قادمة من المفاوضات في ملف الأسرى والمختطفين بين الحكومة وميليشيا الحوثي ستنعقد نهاية العام الجاري لمناقشة بقية الأسرى والمختطفين.

    ونقلت وكالة فرانس برس عن ماجد فضائل وكيل وزارة حقوق الإنسان وعضو اللجنة الحكومية المختصة بالملف أن الصفقة القادمة ستشمل "أربعة من قيادات الدولة" من بينهم العميد ناصر منصور هادي، شقيق الرئيس، والمشمول بقرار مجلس الأمن الدولي 2216 إلى جانب وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي والعميد فيصل رجب، والسياسي محمد قحطان.

    يأتي تصريح فضائل عقب إنجاز صفقة التبادل الأولى والأكبر التي تم الاتفاق عليها بين الحكومة والحوثيين في مدينة مونترو السويسرية أواخر الشهر الماضي وشملت الإفراج عن أكثر من ألف أسير ومعتقل من الجانبين.

    وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الجمعة، انتهاء عملية التبادل مشيرة إلى "أننا سعداء لرؤية إطلاق سراح 1056 شخصا وإتمام عملية إطلاق سراح ونقل المحتجزين السابقين التي تمت بالتعاون مع الهلال الأحمر اليمني والهلال الأحمر السعودي".

    وتعد هذه أكبر عملية تبادل للأسرى منذ بداية النزاع المدمر إثر انقلاب ميليشيا الحوثي قبل نحو ست سنوات، واعتبرها المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث "بارقة أمل" لإنهاء نزاع تسبّب بمقتل آلاف المدنيين وبأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

    ويوم أمس الخميس، قال رئيس اللجنة الحكومية الخاصة بالأسرى والمختطفين "هادي هيج" في حديث لمراسل المصدر أونلاين من مطار سيئون، إن الإفراج عن كل المختطفين والأسرى من أولويات الحكومة واللجنة المعنية.

    وأعرب "هيج" عن أمله بأن تشمل الصفقات القادمة باقي الصحفيين، والأربعة المشمولين بالقرار الأممي، ومن صدرت بحقهم "ما تسمى احكام".

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news33811.html