2021/02/21
  • غريفيث يعبر عن خيبة أمله بعد فشل مفاوضات عمّان بين الحكومة والحوثيين بشأن الأسرى
  • عبر المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث يوم الأحد، عن خيبة أمله بعد فشل جولة المفاوضات في ملف الأسرى والمعتقلين، التي جرت بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي خلال شهر مضى، في العاصمة الأردنية عمّان.

    وقال المبعوث في تصريحات صحفية: "أشعر بخيبة أمل لأن هذه الجولة من المحادثات لم تصل إلى مستوى ما رأيناه في سبتمبر الماضي والتي أسفرت عن الإفراج عن 1056 معتقلاً" في إشارة الى عملية التبادل الأكبر التي اتفق عليها الطرفان في سبتمبر ونفذت في أكتوبر 2020.

    وحث المبعوث "الطرفين على مواصلة مناقشاتهما ومشاوراتهما، والانتهاء من تنفيذ ما اتفقا عليه، وتوسيع الترتيبات لإطلاق سراح المزيد من المعتقلين قريبا".

    وكرر المبعوث الدولي الدعوة "للإفراج غير المشروط عن جميع المرضى والجرحى وكبار السن والأطفال المعتقلين وكذلك المدنيين المحتجزين بمن فيهم النساء والصحفيون".

    وانتهت أمس السبت، مفاوضات الأسرى المتعقدة بين الحكومة والحوثيين في عمان منذ الـ20 من يناير الماضي دون تحقيق أي تقدم.

    وتبادل الطرفان الاتهامات بشأن إفشال الجولة، وقال رئيس لجنة الأسرى الحوثية إن المفاوضات انتهت "دون احراز اي تقدم بسبب تعنت قوى العدوان ومرتزقتهم" في إشارة الى الوفد الحكومي.

    من جهته أرجع متحدث الحكومة في تصريحات صحفية، تعثر المفاوضات، إلى "قرار الإدارة الأمريكية رفع اسم الحوثيين من قائمة الإرهاب" والذي قال إنه "تسبب في عودة الفريق الحوثي إلى التصلب وطرح شروط تعجيزية أدت لفشل المشاورات".

    وقال إن المشاورات كانت تسير بشكل جيد قبل رفع الحركة من قائمة الإرهاب الذي أدى لانتكاس المشاورات، مضيفا: المؤشرات "لا تدل على أن هناك جولة جديدة من المشاورات في ظل التصعيد الحوثي الخطير".

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news34962.html