2021/04/01
  • اليمن تخسر المخترع العالمي خالد نشوان بعد صراع مع "كورونا" في صنعاء
  • غيّب الموت الطبيب والمخترع اليمني المعروف خالد نشوان متأثراً بإصابته بافايروس كورونا التاجي (كوفيد-19) في صنعاء.

    ويعد رحيل المخترع نشوان خسارة فادحة لليمن والوطن العربي والعالم لما قدمه من اثراء في علوم الطب.

    تمكَّن نشوان من اختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة دون إجراء عملية أو تدخل جراحي يُعرَف باسم "نشوان باراسوند"، ويعمل على معالجة أمراض الشرايين من خلال إصدار الموجات (فوق الصوتية). حصل خالد نشوان على براءة اختراع للجهاز، ويحمل جهازة حماية الملكية الفكرية الدولية، وقد حاز اختراعه أكثر من ثلاثين جائزة دولية، ومخترع العام 2006 في هنغاريا.

    وإلي جانب جهاز "نشوان باراسوند" له العديد من الاختراعات العلمية، اثنان منها مسجَّلان رسمياً، وقد حصدت أبحاثه ومخترعاته أكثر من ثلاثين جائزة دولية، وهو أول عالم من الشرق الأوسط يحصل على ميدالية ماري كوري العلمية الدولية لعام 2005، كما حصل على: (جائزة ملك تايلاند للمخترعين، وجائزة ولقب مخترع العام 2006 في المجر.

    وكأس الاتحاد الدولي للمخترعين للعام 2006 - جائزة اتحاد المخترعين الألمان، وميدالية الشرف الفرنسية.وجائزة كوريا الجنوبية للمخترعين. وجائزة أفضل اختراع من تايوان. وميدالية "نيكولا تسلا" الذهبية للمخترعين. وجائزة الجدارة الرومانية عن اختراعه الأخير.

    كما حاز نشوان وسام الاستحقاق في العلوم من الجمهورية اليمنية. ودرع الجامعة العربية من الجامعة العربية.

    إلى ذلك فقد كرمته بولندا تكريماً خاصاً على اختراعه الطبي" نشوان باراساوند" الذي يعالج تضيق الشرايين دون إجراء عملية جراحية ودون آلام أو مضاعفات. 

    بالإضافة إلى العديد من الميداليات الذهبية الدولية للمخترعين في روسيا وسويسرا وماليزيا، كما حصل على جائزة العبقرية الأوروبية.

    خالد نشوان هو عضو بأكاديمية العلوم الطبية المجرية الدولية، و شغل منصب رئيس العلاقات الخارجية لشؤون الشرق الأوسط فيها، وحائز على زمالة الجراحين المجريين، وعضو في منظمة الجراحة بالمناظير، بالإضافة إلى كونه المنسق العام للاتحاد الدولي للمخترعين، ومفوض الشرق الأوسط والعالم العربي، ورئيس اتحاد المخترعين اليمنيين، ورئيس مجلس إدارة شركة "تلمد" المحدودة، ومجموعة مراكز نشوان الطبية، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة سبأ من أجل الحضارات والمواهب.

    خالد نشوان المولود في صنعاء في العام 1970 غادر اليمن الى هنجاريا قبل اكثر من عشرين عاماً لدراسة الطب ونبغ هناك ليقدم مخترعات غيرت حياة المرضى في العالم. 

    أنشأ خالد نشوان مؤخراً مركزا باسمه في صنعاء لعلاج ومساعدة مرضي تصلب الشرايين. 

    ويشكل رحيلة خسارة للوسط الطبي اليمني والعربي والعالم والمخترعين ايضاً، كما يعد فاجعة كبرى في حق مرضى القلب وتصلب الشرايين في اليمن، والاسر المعدمة التي كان يتكفلها نشوان. 

    إنا لله وانا اليه راجعون

     

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news35313.html