2021/06/06
  • وزير الخارجية: ما تُطرح الآن من مقترحات عملية توفر فرصة وبيئة مناسبة لإنهاء الحرب
  • دعا وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، الأحد، جماعة الحوثي، إلى التقاط المبادرات المتتالية لإحلال السلام، وعدم تفويت الفرصة، لما فيه مصلحة الشعب اليمني.
     
    وقال بن مبارك -في تصريح لوكالة الأناضول التركية عقب مباحثات أجراها مع نظيره العماني بدرالبوسعيدي في مسقط-: "يجب على الحوثيين التعاطي الإيجابي مع مبادرات السلام المختلفة، وعدم تفويت الفرصة، وتقديم المصلحة اليمنية على ما سواها من الأجندات الأخرى".
     
    وأضاف أن "الحكومة قدمت الكثير من التنازلات منذ بدء الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي على الشعب اليمني وانقلابها على الشرعية الدستورية، في 21 سبتمبر/ أيلول 2014، واحتلال العاصمة صنعاء، وما أعقبها من تدمير للمدن وتفاقم المعاناة الإنسانية".
     
    وشدد على أن "الحكومة تحرص دوما على إنهاء الحرب، من خلال تقديمها التنازلات تلو الأخرى، وتقديم كل الحلول الممكنة التي من شأنها تخفيف المعاناة عن الشعب اليمني".
     
    وقال "بن مبارك": "ما تُطرح الآن هي مقترحات عملية توفر فرصة وبيئة مناسبة لإنهاء الحرب ووقف شامل لإطلاق النار وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة (غرب)، والعودة إلى طاولة المشاورات، لمناقشة الأوضاع السياسية وفق المرجعيات الثلاث".
     
    وأردف: "هناك جهود أممية وأمريكية وإقليمية لإحلال السلام في اليمن، لتفعيل المبادرة الأممية، وهو ما ينبغي على جماعة الحوثي التقاطها وعدم تضييع الفرصة".
     
    وأشاد بـ"الدور الكبير الذي تلعبه سلطنة عمان في التوسط بين الأطراف اليمنية وتقريب وجهات النظر ودفعها بالجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب وآثارها الإنسانية، رغم التعنت الذي تبديه مليشيات الحوثي في كل مرة".
     
    المصدر: الأناضول

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news35856.html