2021/07/13
  • الحكومة: الحوثيون يرفضون مبادرات السلام ومستمرون بعدوانهم على مأرب
  • أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك، رفض مليشيا الحوثي لكل مبادرات السلام، واستمرار عدوانها على محافظة مأرب، وقصفها بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة. 

    جاء ذلك في كلمة الجمهورية اليمنية، اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، في الاجتماع النصفي لوزراء خارجية حركة عدم الانحياز الذي تستضيفه العاصمة الاذربيجانية باكو خلال الفترة من 13 وحتى 14 يوليو الجاري.

    وحسب وكالة سبأ، فقد بن مبارك أن "الحكومة اليمنية ستظل حريصة على تحقيق السلام والاستقرار في اليمن، ومن أجل ذلك فقد قدمت التنازلات تلو التنازلات من أجل السلام، وحقن دماء الشعب اليمني العظيم". 

    وأشار إلى "تعامل الحكومة بكل إيجابية مع مبادرات السلام الأممية والاقليمية، وآخرها المبادرة المقدمة من المملكة العربية السعودية الشقيقة والخطة المطروحة من الأمم المتحدة وذلك وفقاً لمرجعيات الحل الشامل، في اليمن.

    وثمن الوزير بن مبارك، عالياً دور تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية الرامي إلى إنهاء الانقلاب، واستعادة الدولة ومؤسساتها، والحفاظ على الثوابت الوطنية، وعلى رأسها أمن واستقرار ووحدة وسلامة الأراضي اليمنية.

    وأشاد بدعم جميع الدول المانحة التي تساهم بتقديم المساعدات الانسانية ودعم العمل الاغاثي في اليمن للتخفيف من الأزمة الانسانية التي تسببت بها الحرب التي شنتها المليشيات الحوثية.

    وحول قضية خزان النفط صافر، قال وزير الخارجية "منذ قرابة 3 أعوام والحكومة اليمنية تحذر من حدوث كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية في البحر الأحمر".

    وأشار إلى "استمرار رفض المليشيات الحوثية السماح لفريق الأمم المتحدة بالوصول إلى خزان النفط العائم صافر الذي يحتوي على أكثر من مليون برميل من النفط الخام ويوشك على الانفجار او التسرب في أي وقت". 

    وقال، إنه "وعلى الرغم من نقاشات الأمم المتحدة مع الحوثيين على مدى عامين وعقد جلستين بهذا الشأن في مجلس الامن في يوليو 2020 ويونيو 2021 الا أن الحوثيين يستخدمون الخزان بغرض الابتزاز السياسي، وتهديد الإقليم والعالم بكارثة لا يحمد عقباها ستؤثر على الاقتصاد والبيئة والاحياء البحرية والملاحة الدولية في منطقتنا بأكملها".

     واضاف بن مبارك "أن استمرار التعامل بنفس الطريقة مع هذه المليشيات لن يأت بحل"..داعيا المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته القانونية والأخلاقية لمعاقبة المسؤولين الحوثيين عن ملف خزان صافر ووضع نهاية لهذه الكارثة المحتملة التي سيعاني منها اليمن والإقليم لـ25 سنة قادمة.

    كما دعا بن مبارك، لإدانة استمرار استهداف الميليشيات الحوثية للمدنيين والمنشآت المدنية في محافظات مأرب والبيضاء وتعز والحديدة والضالع وعلى المدنيين والأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية الشقيقة. 

    ولفت إلى استمرار مليشيا الحوثي بتهديد الممرات البحرية الدولية بالألغام البحرية والزوارق المفخخة، بدعم واضح وصريح من قبل النظام الإيراني، وهو ما يشكل تحدياً صارخاً لكافة الأعراف والقوانين الدولية.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news36160.html