2021/09/21
  • دعوات لدعم الاقتصاد اليمني والعملية الإنسانية عشية فعالية رفيعة المستوى في مقر الأمم المتحدة
  • حذرت منظمات أممية ودولية، اليوم الثلاثاء، من مخاطر النقص الحاد في مخزون المساعدات الغذائية ونقص تمويل العمليات الإنسانية، داعين المانحين للوفاء بالتزاماتهم.

    وقال المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي "ديفيد بيسلي"، في رسالة مصورة نشرها على حسابه بتويتر، إن "مخزوننا الغذائي ينفذ".. "لم يطعم برنامج الأغذية العالمي شخصًا واحدًا بناءً على وعد، الوعود لا تفيد إذا لم تتبع المساهمات".

    ودعا بيسلي "على وجه السرعة أولئك الذين تعهدوا لمساعدة اليمن لكتابة الشيكات، بحيث يتمكن البرنامج من الاستمرار في تقديم المساعدة المنقذة للحياة".

    من جهتها، قالت لجنة الإنقاذ الدولية (IRC)، إن ملايين اليمنيين معرضين للخطر، إثر نقص تمويل خطة الاستجابة الإنسانية.

    وقالت في بيان اطلع "المصدر أونلاين على مضمونة، "إن التمويل لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن بما يزيد عن 50% غير كافية".

    ودعت لجنة الانقاذ قادة العالم قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة رفيع المستوى، غدا الأربعاء، للضغط من أجل وقف إطلاق النار، والاعتراف بالتكلفة البشرية المدمرة للحرب.

    والليلة الماضية، دعا مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن "أوتشا"، إلى تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني، لتفادي انهيار وشيك للأنظمة المؤسسية بما فيها المرافق الخدمية الأساسية ونظم الحماية الاجتماعية.

    وقال في تغريدة على حسابه بتويتر، إن "هناك ضرورة عاجلة لدعم الاقتصاد اليمني للحفاظ على استقرار العملة، ومعالجة بعض الأسباب الجذرية لانعدام الأمن الغذائي. لمنع الانهيار التام للأنظمة المؤسسية بما في ذلك مرافق الخدمات الأساسية ونظم الحماية الاجتماعية"، دون ذكر تفاصيل أخرى.

    وتأتي هذه الدعوات والتحذيرات، عشية فعالية رفيعة المستوى بشأن اليمن، ستعقد يوم غدٍ الأربعاء في مقر الأمم المتحدة، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة.

    وتنظم الفعلية كل من بعثات الاتحاد الأوروبي ومملكة السويد وسويسرا في الأمم المتحدة، وذلك بهدف مناقشة تحديات الحماية وحشد الدعم للفائت الأكثر ضعفاً وتضرراً من الصراع المستمر في اليمن.

    وكانت نائبة مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، "غادة الطاهر مضاوي"، دعت خلال اجتماع لمجلس الأمن بشأن اليمن في العاشر من سبتمبر الجاري، الدول المانحة للإعلان عن مساهمات جديدة لدعم العمليات الإنسانية في اليمن.

    وقالت إن "ضمان التمويل الكافي عبر جميع القطاعات أمرًا ضروريًا لحماية المكاسب الدقيقة التي حققناها هذا العام. هذا ليس الوقت المناسب للتباطؤ، ما لم نكن مستعدين لرؤية معاناة إنسانية قياسية تعود إلى اليمن".

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news36769.html