2021/11/23
  • مشروعون أمريكيون يطالبون بالرد بـ "قوة" على استفزازات الحوثيين باقتحام السفارة بصنعاء
  • طلب مشروعون أمريكيون من إدارة بايدن الرد بقوة على اقتحام ميلشيات الحوثي لمقر السفارة الأمريكية في العاصمة صنعاء، التي يسيطرون عليها منذ انقلابهم في سبتمبر 2014 على الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.
     
    وبعث رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، مايكل ماكول (جمهوري) وجريجوري ميكس (ديمقراطي) برسالة إلى وزير الخارجية أنطوني بلينكين بخصوص انتهاك الحوثيين للسفارة الأمريكية في صنعاء باليمن ومضايقة واحتجاز الموظفين اليمنيين العاملين محلياً بالسفارة الأمريكية.
     
    وخاطب المشرعون بلينكن – في الرسالة التي ترجمها "يمن شباب نت - بالقول "بأن تصرفات الحوثيين تعد انتهاكا واضحا للقانون الدولي والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان".
     
    وأضافوا بالقول "يجب علينا الرد بقوة على هذه الاستفزازات لمنع مثل هذه الانتهاكات في المستقبل".
     
    وقالوا "لا يمكن للولايات المتحدة أن تتسامح مع خرق لأراضينا السيادية أو الهجمات على موظفي سفارتنا المحليين".
     
    وأوضحت الرسالة: "ومن أجل النجاح في مهمتنا الدبلوماسية حول العالم، يجب أن يثق موظفو سفاراتنا المحليين في أنهم محميين من الاعتداء أو الانتقام".
     
    وقالوا: "نحن على استعداد للعمل معكم لمحاسبة الحوثيين على هذه الانتهاكات المشينة".
     
    ووفق رسالة المشرعون "إذا فشل الحوثيون في الامتثال، فإننا نحثك على ممارسة كل النفوذ المتاح لتأمين الإفراج عن الموظفين المحتجزين وضمان رفاهيتهم في المستقبل، بما في ذلك عن طريق النقل، إذا لزم الأمر".
     
    وعبر المشرعون عن امتنتاهم لحكومة عمان التي لعبت بالفعل دورًا مفيدًا في العمل لتأمين الإفراج عن بعض موظفي سفارة الولايات المتحدة.
     
    وقالوا "يتم تمكين القدرات العسكرية للحوثيين من قبل إيران، التي تدعم الجماعة منذ فترة طويلة بالسلاح والتدريب". 
     
    وطالبوا – الخارجية الأمريكية - مواصلة العمل مع وزارة الدفاع ومؤسسات أخرى من الحكومة الأمريكية لضمان تخصيص الموارد الكافية لتعطيل هذه الشراكة المزعزعة للاستقرار، بما في ذلك اعتراض الأسلحة التي تهربها إيران إلى الحوثيين.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news37360.html