2021/11/24
  • بينها واشنطن.. الخارجية ترشح سفراء في عدد من العواصم العربية والعالمية لتعزيز دورها وحضورها
  • كشف مصدر دبلوماسي لـ"المصدر أونلاين" أن وزارة الخارجية بعثت بملفات ترشيح عدد من السفراء لعدد من العواصم المهمة على رأسها العاصمة الأميركية واشنطن، وذلك لتفعيل دور الدبلوماسية اليمنية وزيادة حضورها على المشهد الدولي.

    وأوضح المصدر ان ملفات ترشيح السفراء أرسلت قبل نحو أسبوعين، مشيرا إلى أن الترشيحات شملت عدداً من العواصم الدولية الهامة تتصدرها العاصمة الأميركية واشنطن.

    وقال المصدر إن اليمن تلقى موافقة بعض الدول في حين لا يزال ينتظر موافقة دول أخرى لهذه الترشيحات خلال الأسابيع القليلة القادمة.

    وحسب المصدر كان وزير الخارجية وشؤون المغتربين، الدكتور أحمد عوض بن مبارك، أطلق برنامجاً متكاملاً لتقييم الأداء الدبلوماسي وإجراء مراجعات شاملة، في سبيل إعادة الحياة لهذا القطاع المترهل بسبب تجاوزات كثيرة شابته خلال السنوات الأخيرة.

    ووفقاً للمصدر فقد استطاع الوزير حتى الآن في تفعيل دور البعثات الدبلوماسية في الخارج خاصة أوروبا، مشيراً إلى زيارات عدة قام بها إلى هناك وأحدث تغيراً في أدائها نحو الأفضل، على حد قوله.

    وكان بن مبارك قال في حوار سابق مع "الشرق الأوسط" إن الوزارة خفضت منذ عام 2015، الأعداد في السلك الدبلوماسي بأكثر من 45 في المائة، مشيراً إلى وجود تضخم في السلك الدبلوماسي.

    وقال "نحاول الحصول على فرق أكثر كفاءة في البعثات، وتطوير للاستراتيجيات، والمقاربات السياسية التي يجب أن ننتهجها في كل قارة وكيفية التحرك".

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news37369.html