2022/05/12
  • مارب.. وقفة احتجاجية تندد بمقتل "شيرين أبوعاقلة" وتدعو لحماية الصحفيين العاملين في مناطق النزاع
  • نفذ عشرات الصحفيين والناشطين بمحافظة مارب اليوم الخميس، وقفة احتجاجية تنديداً بمقتل الصحفية "شيرين أبوعاقلة"، مراسلة قناة الجزيرة في فلسطين.

    وندد المشاركون في الوقفة واستنكروا "جريمة القتل المتعمدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفية شيرين أبو عاقله، في مخيم جنين بالأراضي الفلسطينية المحتلة".

    وطالب بيان صادر عن الوقفة "بمحاسبة ومحاكمة دولية للاحتلال الإسرائيلي على جريمة الاغتيال والقتل العمد هذه، وعلى كافة جرائمه بحق الصحافة والصحفيين خصوصا الذين قتلهم".

    وقال البيان إنه "لم تمض سوى أشهر قليلة على جريمة قتل الصحفية اليمنية رشا الحرازي (في عدن)، بصورة مثلت ذروة في بشاعة القاتل المجرم وحينها وجه زوجها الاتهام مباشرة لجماعة الحوثي بالوقوف وراء الحادثة، وإذا بنا اليوم نعايش مأساة و جريمة أخرى بقتل جنود الاحتلال الإسرائيلي للصحفية المناضلة شيرين أبو عاقله مراسلة قناة الجزيرة في فلسطين برصاص حي ومباشر من قناص".

    وأكد البيان "أن الجماعات والكيانات والأنظمة العنصرية، ذات نهج واحد، تجاه الصحفيين والحريات الصحفية، وهو نهج العداء، المحض والخوف العميق من حرية التعبير والكلمة والصورة".

    وأضاف البيان أنه "يجب الدفاع عن الصحفيين والصحافة بكل الوسائل ومختلف الآليات، وتأكيد أن أعداء الصحفيين هم أعداء الإنسانية والسلام والتعايش والديمقراطية".

    وشدد البيان على "ضرورة تبني الأمم المتحدة لآليات ضامنة لحماية الصحفيين خصوصا العاملين منهم في مناطق النزاع، وتفعيل آلياتها لحماية القوانين الدولية الكافلة للحريات الصحفية وحماية الصحفيين من أي اعتداءات أو جرائم".

    وقال البيان إن التضامن العالمي الذي أظهرته جريمة الاحتلال الإسرائيلي بقتلها شيرين، لا بد أن يستمر، على ان يكون مؤثرا في هذه القضية و كل قضية للصحفيين حول العالم.

    وأكد البيان "أن استمرار اختطاف وتغييب واخفاء 13 صحفي يمني من قبل جماعتي الحوثي والقاعدة أمر مرفوض وجريمة بشعة لا تقل عن القتل العمد خصوصا ومنهم من يتم التربص بهم في محاولة لقتلهم بطرق غير مباشرة".

    ودعا البيان للإفراج الفوري عن كل الصحفيين والصحفيات اليمنيين ووقف العداء تجاه الصحفيين وحمايتهم، مجدداً تضامن الصحفيين اليمنيين مع زملائهم حول العالم في اغتيال الصحفية العظيمة شيرين أبو عاقلة".

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news38546.html