2022/08/04
  • صدور قرار رئاسي يعيد تشكيل قيادة السلطة القضائية وموالون للانتقالي يتصدرون قائمة التعيينات
  • أعلنت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" صدور قرار رئيس مجلس القيادة الرئاسي بشأن إعادة تشكيل رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى، تأكيداً لما نشره "المصدر أونلاين" عن مصدر حكومي مطلع في وقت سابق اليوم الخميس.

    وعين رئيس المجلس القاضي محسن يحيى طالب ابوبكر، رئيساً لمجلس القضاء، وقد جاء بترشيح من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي، وينحدر من محافظة لحج وتنقل في عدة مناصب قضائية منذ مطلع الثمانينيات.

    كما عين بموجب القرار القاضي علي أحمد ناصر الاعوش رئيساً للمحكمة العليا، خلفاً للقاضي حمود الهتار، الذي غرد على تويتر مرحباً بالقرار، وقال إنه يلائمه تماماً نظراً لوضعه الصحي.

    وجاء تعيين الأعوش، وفقا لمصدر المصدر أونلاين، بترشيح من رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي.

    وشمل القرار تعيين القاضي قاهر مصطفي علي ابراهيم النائب العام للجمهورية منذ مايو الماضي، عضوا في مجلس القضاء الأعلى.

    كما عين القاضي الدكتور علي عطبوش عوض محمد، الأمين العام لمجلس القضاء، عضوا في مجلس القضاء الأعلى، وعطبوش هو المحامي العام السابق للجمهورية منذ العام 2017.

    وعين القاضي ناظم حسين سالم باوزير، عضو نادي القضاة الموالي للانتقالي الجنوبي رئيسا لهيئة التفتيش القضائي، عضوا في مجلس القضاء الأعلى، فيما عينت القاضية صباح احمد صالح العلواني، وهي رئيسة المكتب التنفيذي لنادي القضاة الموالي للمجلس الانتقالي، عضوا في مجلس القضاء الأعلى.

    وعين في عضوية مجلس القضاء أيضا كل من: القاضي عبدالكريم سعد شرف النعماني والقاضي محمد علي ابكر محمد.

    وفي وقت سابق، قالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إن مجلس القيادة الرئاسي كرس اجتماعه اليوم الخميس، لمناقشة أوضاع السلطة القضائية، والسبل الكفيلة بتعزيز استقلاليتها، ودورها في حماية النظام العام، وأقر في هذا السياق، إجراء إصلاحات وتعديلات في السلطة القضائية، بما في ذلك مجلس القضاء الأعلى، والمحكمة العليا، وهيئة التفتيش القضائي.

    يذكر أن نادي القضاة الذي أنشئ بنفس شطري وبدعم من المجلس الانتقالي المتبني لمشروع الإنفصال قاد عدة إضرابات خلال العامين الماضيين تسببت في شل حركة المحاكم والمرافق القضائية في مدينة عدن والمحافظات الجنوبية وكان من أبرز مطالبه تغيير قيادة السلطة القضائية وقد تمكن من السيطرة على نسبة كبيرة من الأسماء التي شملها قرار التعيين الصادر اليوم.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news39014.html