2022/09/19
  • العليمي يلتقي وزير الخارجية الأميركي ويبحث معه مستجدات الوضع اليمني
  • التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، اليوم الإثنين، وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن في مقر إقامته بنيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفقا لما نشرته وكالة "سبأ" الحكومية.

    وجرى خلال اللقاء "بحث مستجدات الملف اليمني، والجهود الاميركية المنسقة مع الامم المتحدة والمجتمع الدولي لتمديد الهدنة الانسانية، في ظل خروقات المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني".

     

    وأشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي بـ"العلاقات الثنائية المتميزة بين اليمن والولايات المتحدة، والموقف الاميركي الداعم للشرعية الدستورية في مختلف المحافل الدولية".

    وحسب ما نشرته الوكالة فقد قال العليمي "نثمن عاليا التدخلات الانسانية الاميركية لتخفيف معاناة الشعب اليمني التي تجاوزت هذا العام المليار دولار للمرة الاولى كأكبر مانحي خطة الاستجابة الاممية في اليمن".

    وأكد على "موقف المجلس والحكومة الثابت من القضايا الرئيسة في ملف السلام والهدنة القائمة، وفي المقدمة ضرورة إلزام المليشيات الحوثية بفتح طرق تعز، والمحافظات الاخرى، ودفع مرتبات الموظفين من عائدات موانئ الحديدة، والافراج عن كافة السجناء والمحتجزين، وانهاء ممارساتها المعيقة لمعالجة مشكلة السفينة صافر وتفادي كارثة بيئية مدمرة".

    من جانبه أعرب وزير الخارجية الاميركي عن "دعم واشنطن لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة، والإصلاحات الاقتصادية والخدمية، والمؤسسية"حسب الوكالة.

     

    وأشاد بلينكن بـ "التعاطي الايجابي من جانب مجلس القيادة الرئاسي والحكومة مع الجهود الرامية لتثبيت الهدنة، واحياء مسار السلام في اليمن، بما في ذلك القرارات الاستثنائية بتسهيل دخول المشتقات النفطية الى موانئ الحديدة".

    وكان العليمي قد وصل في وقت سابق الى مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، قادما من ألمانيا، للمشاركة في اعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news39288.html