2022/11/22
  • تحفة أثرية يمنية نادرة تباع بـ 500 دولار في فلوريدا الأمريكية
  • قال الباحث اليمين المختص بالآثار عبدالله محسن، إن تحفة أثرية يمنية نادرة بيعت في أحد المزادات بالولايات المتحدة الأمريكية، بمبلغ 500 دولار فقط، معبراً عن استيائه من فشل الجهات المعنية في استعادة اللوحة رغم المناشدات التي أطلقت في الفترة الماضية.

    وقال محسن إنه تم بيع هذه القطعة الأثرية يوم السبت الماضي الموافق 19 نوفمبر 2022م في مزاد "روبن وريتشي"، للفنون الجميلة في فلوريدا (بخمسمائة دولار) فقط.

    وانتقد محسن وهو باحث مهتم بتتبع ورصد الآثار المهربة من اليمن، تجاهل الجهات الرسمية والمعنية لمطالباته باستعادة هذه التحفة الأثرية قبل بيعها في المزاد.

    وقال في منشور على صفحته بـ"فيسبوك": "كارثة.. تحفة أثرية نادرة.. بيعت بـ (500) دولار! يا دولة (العليمي)، يا حكومة (معين)، يا وزارة (معمر الأرياني)".

    وأضاف: "قبل شهر من الآن نشرت عن هذه القطعة الأثرية الفريدة وتداول الخبر العديد من الصحف والمواقع، وطالبت وزارة الثقافة وسفارتنا في واشنطن العمل على استعادتها خصوصا وأن هناك قرار صدر في الولايات المتحدة يقضي بمنع دخول واستيراد أي قطع أثرية يمنية سارٍ لمدة خمس سنوات تنتهي في 11 سبتمبر 2024م ما لم يتم تجديده"، مسيرا الى أنه "لم تتخذ الحكومة أي خطوات عملية أو غير عملية لإيقاف بيعها في المزاد، وبسبب ذلك بيعت التحفة الأثرية اليمنية في الأسواق الأمريكية".

    وأشار الى أن مزاد "روبن وريتشي" وصف التحفة عند بيعها بأنها "قطعة أثرية حجرية قديمة، من المستحيل تقريبًا العثور على مثلها من جنوب شبه الجزيرة العربية " من القرن الأول أو الثاني الميلادي.

    وأوضح أن "هناك قطعتان أثريتان تشبهان بعض تفاصيلها الأولى (التحفة اليمنية التي تم بيعها)، في متحف قسم الآثار بجامعة صنعاء، والأخرى عرضت في مزاد دولي سابق".

    ومنذ بداية الحرب التي أشعلت فتيلها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، تعرضت الآثار اليمنية في محافظات مختلفة من البلاد، الى عمليات نهب واسعة وممنهجة، فيما تم بيع أعداد كبيرة منها في المزادات العالمية بمبالغ زهيدة.

    وكان الخبير محسن قد كشف خلال الأسابيع الماضية عن أغلى 10 قطع من آثار اليمن قد تم بيعها في المزادات العالمية، وأكد أن أكثر من ١٥ ألف قطعة منهوبة في الداخل قد تجد طريقها إلى الخارج، كما كشف عن عرض لبيع 40 قطعة ذهبية وبرونزية من آثار اليمن، في مزاد علني في العاصمة البريطانية، بذكرى "عيد الجلاء" في 30 نوفمبر الجاري.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news39585.html