2022/12/02
  • بيانات متضاربة.. اليمنية تكابد للتهرب من وعد بخفض أسعار التذاكر
  • ألغت الخطوط الجوية اليمنية الأسعار التي حددتها لتذاكر الطيران في وقت سابق اليوم الخميس، وأعلنت تخفيض الأسعار بنسبة 20 بالمئة لجميع التذاكر، وذلك بعد ساعات من إعلانها السابق الذي قوبل بانتقادات واسعة لمخالفتها الوعود التي قدمتها قيادة الشركة في مؤتمر صحفي قبل أيام.

     

    وقال مصدر مطلع لـ"المصدر أونلاين" إن الشركة حذفت قائمة الأسعار التي كانت نشرتها سابقاً لأنها "لا تمنح الوكلاء أي مبالغ، وبالتالي فالمسافر عندما يريد أن يحجز رحلة عبر مكتب سيدفع فقط المبلغ المحدد من قبل الشركة، ما يعني ان الوكلاء لن يكون لهم أي فائدة من وراء ذلك".

     

    وأوضح: "مثلا التذكرة التي حدد سعرها بـ240 دولار، الزبون سيرفض أن يدفع مبلغاً أكبر متضمن فائدة وكلاء اليمنية ومن يعملون معهم، بينما لن يكون للوكيل أي عائد مادي كون الشركة لا تمنحهم أي فوائد".

     

    وتعد تذاكر اليمنية هي الأغلى ثمناً في العالم مقابل خدمة متردية وعدم التزام بمواعيد الطيران، ويلجأ المسافرون اليمنيون لها كونها الناقل الوحيد من وإلى البلاد منذ سبعة أعوام.

     

    وأعلنت اليمنية في بيانها الجديد بدء سريان قرار تخفيض أسعار تذاكر السفر، من عدن كمرحلة أولى، ما يشير إلى وجود خلافات بشأن الأسعار في بقية المحطات التي قال نائب المدير العام للشؤون التجارية محسن حيدرة إنه سيشملها القرار كمرحلة ثانية خلال الأيام القليلة القادمة.

     

    وقالت الشركة إن التخفيض "يتلاءم ونسبة التخفيض التي حصلت عليها بأسعار الوقود، حيث تشمل قيمة التذكرة ضرائب حكومية ورسوم مطارات داخلية وخارجية والتي قد يتم تغييرها أو زيادتها في أي وقت من قبل الجهات المختصة والتي هي خارج اختصاصنا كشركة طيران، حيث أن متوسط نسبة الضرائب تصل إلى 25% من قيمة التذكرة".

     

    وفي تذاكر مرضى السرطان التي كانت تخفض سابقاً بنسبة 30 بالمئة، أعلنت الشركة اعتماد مبلغ 400 دولار عن كل تذكرة، وقالت إنه "يعتبر مخفضا إلى أكثر من 30%"، أضاف البيان أنه "تم تحديد عدد محدد من المقاعد للمرضى في كل رحلات اليمنية إلى القاهرة، وسيتم تحديد سعر ثابت لهذه الحالات إلى كل من منطقة عمان وبومباي لاحقا".

     

    وقال البيان إن "هذه القرارات تأتي التزاما من قيادة اليمنية بوعودها التي أطلقتها خلال انعقاد مؤتمر الوكلاء تحت شعار معا نصنع النجاح، والتي أعلنت خلالها عن صدور قرار تخفيض أسعار تذاكر السفر بدءا من 1 ديسمبر 2022م"، في إشارة الى المؤتمر الصحفي الذي عقد بالتزامن في كل من صنعاء وعدن.

     

    وكان صحفيون اطلعوا على تفاصيل ما دار في المؤتمر الصحفي نشروا في حينه أن الشركة أعلنت عن تخفيض 30 بالمئة في قيمة التذكرة وأقرت الشركة أنها أعلنت عن تخفيض لم تحدد نسبته، وصباح اليوم الخميس نشر إعلام الشركة قائمة بأسعار التذاكر بلغت نسبة التخفيض على التذكرة الواحدة فيه أقل من 15 بالمئة، في خطوة لاقت انتقادات واسعة على منصات التواصل الاجتماعي اليمنية.

     

    وقال مصدر "المصدر أونلاين"، إن "تطبيق قائمة الأسعار الجديدة أمر صعب للغاية، إلا لمن سيحجز قبل ثلاثة أسابيع (من موعد السفر)، وحتى المرضى لن يختلف وضعهم"، مضيفاً: "معظم المرضى يسافرون بالسعر الرسمي، من جهة هي مقاعد محددة في كل رحلة، ومن جهة ثانية، من يستطيع أن يلاحق مكاتب اليمنية ومعاملاتها الطويلة حتى يحصل على التخفيض!".

     

    يذكر أن سعر التذكرة الواحدة بالنسبة للشركة في المستوى العادي كانت تبلغ 505 دولار بين اليمن والقاهرة، وهو السعر الذي لا يحصل عليه الكثير من المواطنين الذين يضطرون لشراء التذكرة الواحدة بمبلغ قد يصل الى 700 دولار، إذا لم يحجزوا قبل فترة طويلة من موعد السفر.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news39611.html