2023/03/18
  • الزبيدي يتخلى عن (صفة) عضوية مجلس القيادة الرئاسي خلال زيارته موسكو
  • تخلى عضو مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي عن صفة عضويته بالمجلس خلال زيارته التي بدأها اليوم السبت، إلى العاصمة الروسية موسكو.

     

    وتداولت وسائل إعلام المجلس الانتقالي الجنوبي خبر الزيارة تحت عنوان: "الرئيس الزُبيدي يصل العاصمة الروسية موسكو"، دون أي إشارة لصفته عضو أو نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، وهي الصفة التي ترد عادة بجوار اسمه في الأخبار المنشورة عنه.

     

    وقال إعلام المجلس الانتقالي إن الزيارة جاءت "تلبية للدعوة التي وجهتها الحكومة الروسية لقيادة المجلس". مضيفة أن الوفد "سيعقد عددا من اللقاءات مع عدد من المسؤولين في جمهورية روسيا الاتحادية، للتباحث حول مجمل القضايا التي تخص الجنوب، والمنطقة عموما".

     

    وبغض النظر عما إذا كانت دعوة موسكو التي وجهت للزبيدي بصفته رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي أم لا، إلا أن استبعاده صفة عضو مجلس القيادة يسلط الضوء على رغبة الانتقالي في تمييز نفسه بعيداً عن سلطة مجلس القيادة الرئاسي.

     

    وتكررت في السنوات الأخيرة زيارة الزبيدي لموسكو، حيث يراهن المجلس الانتقالي المطالب بانفصال الجنوب على موقف روسي داعم لمشروعه، استناداً إلى علاقة موسكو بالحزب الاشتراكي الذي تولى إدارة محافظات جنوب البلاد، منذ الاستقلال 1967 وحتى انهيار الاتحاد السوفيتي مطلع العشرية الأخيرة من القرن الماضي.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news40160.html