2023/03/19
  • شركة "سميث" الهولندية: مرحلة سحب النفط وتفكيك خزان "صافر" ستبدأ في يونيو القادم
  • قالت شركة "سميث" الهولندية، إنها ستبدأ مرحلة العمل على سحب النفط الخام من خزان "صافر" العائم قبالة سواحل الحديدة، ستبدأ في يونيو القادم.

    وأشارت الشركة الى خطة العمل ستكون "خلال يونيو ويوليو وحتى منتصف شهر اغسطس القادم، وسيتم خلال هذه الفترة تثبيت الخزان العائم الجديد"، وفقا لوكالة "سبأ" الرسمية.

     

    وأضاف ممثل الشركة في افتتاح ورشة العمل الخاصة بخطة تشغيل مشروع انقاذ خزان صافر المنعقدة في عدن إن "الشركة عقب ذلك ستباشر بالتخلص من الخزان القديم المتهالك وتفكيكه".

     

     

    بدوره قال وزير النقل الدكتور عبدالسلام حُميد، خلال الورشة إن "مسألة التخلص من حمولة الناقلة صافر مسألة غاية في الأهمية وتتطلب التحرك والسرعة الكبيرة لبدء تنفيذ الخطة لتفريغ الخزان".

     

    وأشار الى أن المنطقة (التي توجد فيها صافر) تضم 115 جزيرة تمتاز بتنوع بيئي وحيوي فريد، بالإضافة إلى انها تشكل منطقة اصطياد اذ يبلغ عدد الصيادين 126 ألف صياد وتشكل 850 ألف طن من المخزون السمكي".

     

    وأضاف أن "مناطق ساحل البحر الاحمر بما فيها وادي تهامة تغطي مانسبة 30 بالمائة من انتاج المحاصيل الزراعية، ولذلك فأن الأمر يتطلب وضع المعالجات السريعة لحماية هذه المناطق من خطر التلوث البيئي".

     

    ومنتصف الشهر الجاري قالت مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية "جويس مسويا" إن "عملية تفريغ (صافر) يمكن أن تنتهي بحلول أيلول (سبتمبر) (القادم)، إذا قدم المانحون بسرعة المبلغ المتبقي البالغ 34 مليون دولار المطلوب".

    وصافر هي ناقلة نفط يمنية عائمة قبالة الحديدة منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي وإليها يرسل نفط عبر أنبوب يمتد من مارب، حيث ينقل منها إلى سفن الشحن، وهو الأمر الذي توقف عقب سيطرة الحوثيين عليها، وتوقفت معه عمليات الصيانة اللازمة لبقاء الخزان، وسط تحذيرات أممية ودولية من مخاطر ذلك.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news40166.html