2023/03/21
  • البيت الأبيض يرحب باتفاق تبادل المحتجزين بين أطراف الصراع في اليمن
  • رحب البيت الأبيض بإعلان أطراف النزاع اليمني، التوصل لاتفاق بشأن تبادل 880 محتجزا في مشاورات رعتها الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر في سويسرا.

    وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، آدريان واتسون، في بيان، إن هذا الاتفاق، الذي يشمل الإفراج عن 887 أسيرا، يمثل خطوة للبناء على المناخ الإيجابي الذي خلقته الهدنة التي استمرت ١١ شهرا، وفقا لقناة الحرة.

    وأثنى البيان على الجهود التي بذلها المبعوث الأممي الخاص، هانز غراندبورغ، واللجنة الدولية للصليب الأحمر في سبيل التوصل إلى هذا الاتفاق.

    وجددت المتحدثة الأمريكية التزام بلادها بالبناء على هذا الانجاز من أجل التوصل الى تسوية مستدامة للنزاع في اليمن.

    وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومكتب المبعوث الأممي الخاص لليمن، في بيان مشترك أمس الإثنين، اختتام أطراف الصراع جولة المفاوضات المنعقدة في سويسرا، بالاتفاق على خطة تنفيذية لإطلاق سراح 887 محتجزاً، عقد جولة جديدة في مايو/ أيار المقبل، وتبادل الزيارات لمراكز الاحتجاز وتمكين الوصول إلى جميع المحتجزين.

    ولم يشر البيان المشترك إلى موعد تنفيذ خطة تبادل المحتجزين وتنفيذ عمليات الزيارة المتبادلة لأماكن الاحتجاز.

    وكان الحوثيون والحكومة اليمنية أعلوا قبل ذلك، التوصل لاتفاق تبادل الأسرى والمختطفين، وقال وفد الحكومة إن الصحفيين الأربعة المختطفين والمحكوم عليهم بالإعدام ووزير الدفاع السابق وشقيق الرئيس السابق وأقارب الفريق علي محسن الأحمر وطارق صالح مشمولون بصفقة التبادل.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news40172.html