2023/03/26
  • حربها على الخطوط الجوية مستمرة.. الميليشيا تؤكد فرض قيود على أموال "اليمنية" وتتهمها بإيقاف إصدار التذاكر من صنعاء
  • قالت ميليشيا الحوثي، يوم السبت، إنها اتخذت إجراءات رقابية إضافية على الخطوط الجوية اليمنية "للمحافظة على أموال الشركة ونقل السيولة بدون ضوابط".

    جاء ذلك في بيان لوزارة النقل في حكومة المليشيا، نفت فيه تجميد أرصدة "اليمنية"، واتهمت الشركة بإيقاف إصدار التذاكر من الوكالات المتواجدة في صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة شمالي اليمن.

    وتصاعدت الأزمة بين الخطوط الجوية اليمنية، وميليشيا الحوثي، بعد فرض المملكة الأردنية، الوجهة الوحيدة التي تًسير إليها رحلات مباشرة من مطار صنعاء الخاضع للحوثيين، مطلع مارس الجاري، شروط جديدة للسماح لليمنيين بدخول أراضيها.

    ومن بين تلك الشروط حصول المسافرين على تقارير طبية من مستشفياتها، وحصولهم على تذاكر سفر ذهاب وإياب، وكذا موافقة مسبقة من وزارة الداخلية لبعض الفئات العمرية.

    وألغت الأردن بالاشتراطات تسهيلات استثنائية كانت اتخذتها في سياق الهدنة وتراجعت عنها بعد استغلال قيادات ميليشيا الحوثي لتقارير طبية مزورة، لتمكينهم من السفر إلى الأردن التي تحولت مطاراتها إلى محطات ترانزيت لعبور القيادات الحوثية إلى إيران وسوريا وعمان ودول أخرى سوى بغرض الأعمال المتعلقة بالصراع أو سفريات الاستجمام والاستراحة المدفوعة بأموال اليمنين.

    وبعد يومين من فرض الأردن شروط جديدة، جمدت ميليشيا الحوثي حسابات الخطوط الجوية اليمنية في البنوك العاملة في المناطق التي تسيطر عليها شمال ووسط البلاد.

    ووجهت الجماعة اتهامات للشركة كـ"العمل دون حياد أو مهنية، والتواطؤ في إلغاء رحلات مجدولة من مطار صنعاء إلى القاهرة والهند"، وهي مسارات مقترحة ضمن بنود الهدنة المنتهية في أكتوبر الماضي.

    ولاحقا أوقفت "اليمنية"، بعض رحلاتها الجوية (عمان-صنعاء-عمان)، بالتزامن مع نفيها الاتهامات الحوثية، التي قالت إنها "غير دقيقة نهائيا، وأن اليمنية ليست لها علاقة أبدا في عملية التصاريح، وأن الجهة المخولة بمنح التصاريح مسنودة إلى قيادة التحالف العربي (تقوده السعودية) والحكومة الشرعية".

    واستأنفت اليمنية تسيير رحلات عبر مطار صنعاء الدولي إلى العاصمة الأردنية عمان، لكن جماعة الحوثي تقول إن الشركة أقفت اصدار التذاكر من الوكلاء والشركات المتواجدة في مناطق سيطرتهم.

    وأوضحت الميليشيا في بيان لوزارة النقل التابعة لها يوم السبت، "أن أرصدة اليمنية ليست مجمدة ويتم صرف كافة المصاريف التشغيلية من مرتبات وحوافز واستحقاقات لكافة موظفي الشركة وبصورة منتظمة".

    وقالت الوزارة الحوثية في البيان الذي نشرته وكالة "سبأ" التابعة لها، إنه "تم عمل إجراءات رقابية إضافية وتحت إشراف القائمين على الشركة (اليمنية) في صنعاء وذلك للمحافظة على أموال الشركة ونقل السيولة بدون ضوابط".

    البيان الحوثي أشار إلى ما أسماها "الإجراءات الأخيرة التي قامت بها قيادة الشركة في عدن من تقييد المبيعات في صنعاء"، مؤكدا أن هذا "إجراء تعسفي يساهم في زيادة معاناة المسافرين من أبناء اليمن بشكل عام والمناطق الشمالية بشكل خاص ووضع قيود وعوائق إضافية أمام أبناء الشعب اليمني".

    ودعت الميليشيا "قيادة الشركة في عدن إلى العدول عن قرارها التعسفي ورفع كافة القيود"، متوعدة بأنها "ستقوم بكافة الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوق المسافرين، وتحمل قيادة الشركة في عدن كافة التبعات الناتجة عن قرارتها غير المسؤولة".

    وانتهت الهدنة الإنسانية التي رعتها الأمم المتحد منذ بداية أبريل 2022، مطلع أكتوبر الماضي، ومع تعثر تجديدها، لا زالت بنودها المتعلقة بتيسير رحالات الجوية من مطار صنعاء إلى الأردن سارية حتى اليوم وتقول الحكومة إنها حريصة على استمرارها.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news40201.html