2023/05/23
  • اليمنيون العالقون في بورتسودان ينفذون وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة المؤقت للمطالبة بإجلائهم
  • نفذ اليمنيون العالقون في مدينة بورتسودان شرقي السودان، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة اليمنية المؤقت، للمطالبة بإجلائهم، أسوة برفاقهم الذين أُجلوا في وقت سابق.

    ورفع المحتجون لافتات طالبوا فيها حكومة بلادهم بالعمل على إجلائهم، وتتساءل لماذا أوقفت عملية الإجلاء بعد إجلاء بعض اليمنيين العالقين.

    ومنذ شهر تقريبا ما يزال مئات اليمنيين عالقين في مدينة بورتسودان، رغم مناشداتهم اليائسة للحكومة بسرعة إجلائهم وإعادتهم لبلدهم وإنهاء معاناتهم.

    وفي وقت سابق، اليوم الثلاثاء، أكد نائب وزير شؤون المغتربين بالحكومة محمد العديل أن الجهود على قدم وساق لإجلاء كل اليمنيين الموجودين حاليا في بورتسودان، مشيراً إلى أن الوزارة شكلت منذ بداية الأزمة في السودان لجنة طوارئ لمتابعة أحوال اليمنيين وتسهيل تنقلهم من الخرطوم إلى بورتسودان.

    ولفت العديل في تصريحات نقلها موقع "الجزيرة نت" إلى أن أفراد طاقم السفارة اليمنية بالخرطوم يوجدون حاليا في بورتسودان وبينهم السفير الذي كان في اليمن قبل اندلاع الحرب بالعاصمة السودانية، وعاد إلى بورتسودان لمتابعة أوضاع اليمنيين.

    وقال إن إجمالي الذين تم إجلاؤهم حتى اليوم يبلغ عددهم 1539 يمنيا، منهم 749 شخصا عبر البحر بواسطة السفن الحربية السعودية، و789 شخصا عبر الجو بواسطة طيران الخطوط اليمنية بمعدل رحلتين إلى صنعاء ورحلتين إلى عدن.

    وأضاف أن اليمنيين الموجودين حاليا في بورتسودان يبلغ عددهم 1200 شخص منهم 400 من العائلات و800 من الطلاب والعمال.

    وأوضح أن معظم الذين غادروا الخرطوم وطلبوا الإجلاء هم من الطلاب والعمال والعائلات التي نزحت من اليمن هربا من الحرب التي اندلعت شرارتها عقب انقلاب عام 2014.

    وبشر العالقين بأن الحكومة اليمنية تعاقدت مع شركات طيران سودانية لإجلاء بقية اليمنيين سريعا من بورتسودان في الأيام المقبلة. وبخصوص عدد أفراد الجالية اليمنية في السودان، قال إن العدد الإجمالي لليمنيين يتجاوز 50 ألفا وما زال معظمهم يمارس أعماله في عدد من ولايات السودان.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news40494.html