2015/06/25
  • رئيس باراجواي يرفع الحصانة المفروضة على مقر اتحاد أمريكا الجنوبية
  • صادق رئيس أوروجواي على قانون جديد يرفع الحصانة المفروضة على مقر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم ومقره اسونسيون وهو ما سيمهد الطريق لمداهمات ستقوم بها الشرطة للمقر مع زيادة وتيرة التحقيقات في وجود عمليات ابتزاز على صعيد كرة القدم العالمية.

     

    وصادق الرئيس أوراسيو كارتيس على التشريع وتم نشر الخبر في الجريدة الرسمية في باراجواي يوم الخميس.

     

    ولم يتسن الاتصال بأي من مسؤولي اتحاد أمريكا الجنوبية للتعليق.

     

    وجاء تقديم القانون الهادف لرفع الحصانة إلى الكونجرس في البلاد عقب أيام من توجيه مسؤولين في وزارة العدل الأمريكية اتهامات الفساد إلى 14 مسؤولا كرويا حاليا وسابقا اضافة لمسؤولين تنفيذيين.

     

    ومن بين من طالتهم الاتهامات نيكولاس ليوز الرئيس الحالي لاتحاد كرة القدم في باراجواي والرئيس السابق لاتحاد أمريكا الجنوبية ويوجينيو فيجيريدو القادم من أوروجواي والذي يرأس اتحاد أمريكا الجنوبية منذ نحو عام عقب ترك ليوز للمنصب. ويواجه الاثنان إضافة لمجموعة من كبار مسؤولي كرة القدم في أمريكا الجنوبية اتهامات بالتورط في شبكة إجرامية قدمت اكثر من 150 مليون دولار في شكل رشى.

     

    ويحظى مقر اتحاد أمريكا الجنوبية والذي يقع على مشارف عاصمة باراجواي بوضع شبه دبلوماسي يكفل له الحصانة من التفتيش وذلك منذ افتتاح المقر عام 1997. وحال ذلك دون قيام الشرطة وفرق المدعين بتفتيشه من قبل.

     

    وسيساعد رفع الحصانة القانونية عن مبنى اتحاد امريكا الجنوبية الشرطة بتمشيط المجمع بأكمله بحثا عن وثائق وملفات ربما تساعد في التحقيقات الأمريكية الجارية.

     

    إلا انه لم يتضح بعد ما إذا كان القانون سيطبق على الوثائق والملفات الالكترونية التي أنشئت قبل صدور القانون. ولم يشر التشريع إلى وجود سلطة لتطبيقه بأثر رجعي وفقا لمشرع تقدم بمشروع القانون. وسيثير ذلك مخاوف من حدوث نزاع قانوني بشأن ما يمكن تقديمه للمحكمة.

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news5306.html