2015/09/22
  • الزمالك يهزم الأهلي ويجمع الثنائية المصرية
  • وسط فرحة عارمة في شوارع القاهرة، حسم الزمالك الكلاسيكو المصري وكسر عقدة عمرها 56 عاماً، وحصل على كأس مصر لكرة القدم للمرة الرابعة والعشرين في تاريخه والثالثة على التوالي، بعد فوزه على غريمه التقليدي الأهلي بهدفين دون رد في مباراة القمة التي جرت بينهما (الإثنين) بدون حضور جماهيري في استاد بتروسبورت في إطار نهائي كأس مصر 2015، وأداره لأول مرة حكم سويدي هو جوناس إريكسون.

     

    وبلقب الكأس يكون الزمالك حصل على الثنائية للمرة الثالثة في تاريخه – الدوري والكأس – موسم 2014 / 2015 وأصبح مرشحاً للثلاثية عندما يلتقي الفريقان في دبي بعد أقل من شهر على كأس السوبر المحلي.

     

    والزمالك هو أول أبطال الكأس عبر التاريخ، حيث فاز بالأولى التي كانت تسمى بكأس الأمير فاروق موسم 1921 / 1922.

     

    وكان الأهلي فاز على الزمالك بهدفين نظيفين في استاد برج العرب في الدور الثاني للدوري المحلي.

     

    لأول مرة منذ 34 عاماً وبالتحديد موسم 1980/1981 انتهى الشوط الأول بتقدم الزمالك بهدفين، سجلهما باسم مرسي في الدقيقتين 11 و33.

     

    وتأخرت صفارة بدء اللقاء 15 دقيقة بعد تهديد الناديين بعدم اللعب بسبب دخول ما يقرب من ألف متفرج إلى المدرجات بالرغم من تحديد العدد من قبل اتحاد الكرة المسؤول عن تنظيم المباراة بـ 250 متفرجاً فقط.

     

    لعب الزمالك بزي أزرق كامل وبتشكيل مكون من محمود عبد الرحيم "جنش" الذي يشارك في القمة لأول مرة، وأحمد توفيق وعلي جبر ومحمد كوفي وحمادة طلبة وطارق حامد ومعروف يوسف وعمر جابر وأيمن حفني ومحمود عبد المنعم "كهربا" - أول مرة قمة - وباسم مرسي.

     

    فيما لعب الأهلي بزيه الأحمر التقليدي وبتشكيل مكون من شريف إكرامي وباسم علي ومحمد نجيب وسعد سمير وحسين السيد وحسام عاشور وأحمد فتحي ورمضان صبحي ومؤمن زكريا وعبد الله السعيد وعمرو جمال.

     

    الاسم: باسم مرسي

    جاء الشوط الأول قوياً مثيراً غريباً بالرغم من الحذر الدفاعي الذي التزم به لاعبو الفريقين في الدقائق الأولى وانحصر بسببه اللعب وسط الملعب دون إيجابية على المرميين، ولكن كان الزمالك الأنشط والأكثر حماساً بفضل تحركات كهربا وأيمن حفني وباسم مرسي، حتى جاءت الدقيقة 11 التي شهدت خطأ جسيماً من حسين السيد الذي فشل في التعامل مع كرة عرضية من معروف يوسف من الجبهة اليسرى، لتصل إلى باسم مرسي الذي استلم بخبرة وراوغه وسدد على يسار شريف إكرامي مسجلاً هدف الزمالك الأول.

     

    وانتفض الأهلي بحثاً عن التعادل وركز الزمالك دفاعياً لإفشال عملية التعويض السريع، ووصل الأهلي بالفعل إلى مرمى جنش عن طريق مؤمن زكريا ورمضان صبحي وعمرو جمال، ولكنه فشل في التسجيل وعاندته الكرة قبل أن تبتسم للزمالك في الدقيقة 33 من خطأ أسوأ ارتكبه باسم علي الذي رد الكرة إلى سعد سمير وشريف إكرامي بغرابة شديدة، ليخطفها باسم مرسي ويودعها المرمى لتتهادى على يمين شريف إكرامي لتكون الهدف الثاني.

     

    دهاء فيريرا يتفوق على المبروك

    ولم يكن عند فتحي مبروك المدير الفني للأهلي ما يبكي عليه قبل أن ينتهي الشوط الذي خدعه فيه البرتغالي فيريرا المدير الفني للزمالك، فسحب باسم علي وأشرك محمد حمدي زكي لتدعيم الناحية الهجومية التي شلها دفاع الزمالك، في الوقت الذي شن فيه الأبيض هجمات مرتدة شكلت خطورة حقيقية وعلى رأسها كرة من عمر جابرعلت العارضة قبل أن ينتهي الشوط بتأخر الأهلي بهدفين.

     

    واختار الزمالك أن يدافع عن هدفيه في الشوط الثاني، ولم يكن أمام الأهلي سوى العودة إلى المباراة وهو ما حدث بالفعل بقيادة أحمد فتحي لعدة هجمات من الناحية اليمنى واتزان خط الوسط، ورغم السيطرة وتراجع أداء الزمالك ومشاركة جون أنطوي، إلا أن الخطورة غابت باستثناء كرة من محمد حمدي زكي اصطدمت بالقائم الأيمن وأخرى لأحمد فتحي علت العارضة، رد عليهما الزمالك بفرصة خطيرة لباسم مرسي من هجمة مرتدة من تمريرة البديل مصطفى فتحي مرت بجوار القائم الأيسر بقليل.

     

    ومع مرور الوقت اقترب الأهلي أكثر من مرمى جنش الذي مرت كرات عن يمينه وعن يساره وفوق عارضته ووصلت أخرى إلى يديه، وشارك عماد متعب كآخر ورقة هجومية بدلاً من عمرو جمال، ولكن دون جدوى، لتنتهي المباراة بفوز تاريخي للزمالك على الأهلي.

     

    افتتح الزمالك مشوار الكأس بالفوز على نجوم المستقبل 2/1 في دور الـ 32 وتجاوز حرس الحدود 3/1 في ثمن النهائي، ثم الاتحاد السكندري 4/2 بركلات الترجيح من نقطة الجزاء في ربع النهائي، وأخيراً الفوز على سموحة 4/3 بركلات الترجيح في نصف النهائي. فيما بدأ الأهلي المشوار بالفوز على طهطا 6/1 في دور الـ 32 واكتساح الجونة 13/ صفر في ثمن النهائي والفوز على اتحاد الشرطة 5 /صفر في ربع النهائي والفوز على بتروجت 3/1 في الدور نصف النهائي، قبل أن يخسر أمام الزمالك.

     

    والتقى الأهلي والزمالك في الكأس 30 مرة على مدار 25 موسماً بعد أن أعيدت القمة 4 مرات في ثلاثة مواسم لعدم تطبيق قاعدة اللجوء لركلات الترجيح من نقطة الجزاء في ذلك الوقت فاز الأهلي 16 مرة والزمالك في 9 مرات وتعادلا 5 مرات، وسجل الأهلي 56 هدفاً مقابل 43 هدفاً للزمالك.

     

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news7857.html