2016/01/05
  • الذهب يرتفع بدعم من هبوط الأسهم وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • ارتفع الذهب يوم الثلاثاء بعد موجة عزوف عن المخاطرة بسبب المخاوف المتعلقة بالنمو في الصين وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط بما عزز الطلب على المعدن الاصفر.

     

    وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 1077.75 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1514 بتوقيت جرينتش.

     

    كان المعدن الأصفر قفز يوم الاثنين بما يصل إلى 2.2 % ليسجل أعلى مستوى له في أربعة اسابيع عند 1083.30 دولار بعدما أظهرت بيانات انكماش نشاط المصانع بالصين في ديسمبر  للشهر العاشر على التوالي.

     

    وأدى هبوط الأسهم الصينية بنسبة 7 % يوم الاثنين بفعل البيانات الضعيفة إلى تجدد المخاوف بشأن النمو العالمي في أول أيام التداول لعام 2016 كما دفع الأسهم الأوروبية والأمريكية للهبوط.

     

    وتذبذبت الأسهم الصينية بين الصعود والهبوط يوم الثلاثاء في حين تعافت مؤشرات الأسهم الأوروبية.

     

    وغالبا ما يعتبر الذهب أداة استثمار بديلة في حالات الغموض السياسي والمالي كما يستفيد المعدن من عزوف المستثمرين عن المخاطرة شأنه في ذلك شأن الين الياباني والسندات الأمريكية.

     

    وهبط الذهب 10 % العام الماضي بفعل مخاوف من أن يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى انخفاض الطلب على المعدن باعتباره من الأصول الذي لا تدر فائدة بينما يدعم الدولار. ويزيد صعود العملة الأمريكية من تكلفة حيازة الذهب المقوم بها على حائزي العملات الأخرى.

     

    وارتفعت الفضة 0.6 % إلى 13.93 دولار للأوقية بعدما أنهت عام 2015 على خسائر نسبتها 11.7 %.

     

    وارتفع البلاتين 0.4 % إلى 890 دولارا للأوقية في حين زاد البلاديوم 0.3 % إلى 539.53 دولار للأوقية بعد هبوط تجاوز 4 % يوم الاثنين.

     

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news9894.html