أهم الأخبار

هكذا هو الشيخ عبدالله في عيون قيادات الدولة اليمنية ورجالها (تقرير)

2016-12-20 الساعة 08:46م (يمن سكاي - صنعاء)

تجمع قيادات اليمن ورجالها الذين تربعوا مؤسسات الدولة اليمنية وتياراتها السياسية على الدور الذي كان يلعبه الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر – رحمه الله – في الحفاظ على التآخي بين اليمنيين والتماسك الإجتماعي وترسيخ الجمهورية والدفاع عن الثورة وعن قضايا اليمن والأمة العربية والإسلامية.

 

 

هنا وفي هذا التقرير سنحاول نقل أبرز الشهادات التي وردت على لسان قيادات يمنية من مختلف التيارات عاصرت الشيخ الراحل عبدالله بن حسين الأحمر وعرفت ماذا كان يعني الشيخ عبدالله بالنسبة لليمن والجمهورية وللوحدة.

 

 

* فيصل بن شملان – مرشح الرئاسة أحزاب اللقاء المشترك للرئاسة 2006

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر مثل قوة التعقل والتوازن والتقدير الصحيح للمصلحة العامة، وكان رجلا قويا ودودا متواضعا مع كل الناس، ولولا صلابته في الدفاع عن الثورة ومؤازرة الثوار لم تقم الجمهورية أو ربما تأخرت وقتا أطول. كما لاننسى نضاله وحكمته وأبوته في إدارة أعمال مجلس النواب حيث كان من أكثر الأعضاء استيعابا وفهما للدستور ولائحة المجلس.

 

 

* علي ناصر محمد – رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الاسبق

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رجل من رجال اليمن العظام، كان يتمتع بصفات حميدة ومواقف وطنية شجاعة، والراحل من الأسماء اللامعة في سماء الحياة السياسية اليمنية وهو رجل المواقف والبطولة والمجد والتاريخ، سعى لتكريس عوامل الألفة والتآخي والمودة والتماسك الإجتماعي والوحدة الوطنية، مدافعا عن كافة القضايا المصيرية العادلة للأمتين العربية والإسلامية.

 

* محسن أحمد العيني – رئيس الوزراء الأسبق

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر من الرعيل الأول، وفي وصادق مع الجمهورية منذ أيامها الأولى ولا ننسى موقفه العربي والفلسطيني الذي كان مشرفا لليمن أينما ذهبت في المحافل الدولية.

 

* عبدالكريم الإرياني – المستشار السياسي لرئيس الجمهورية

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر دور تاريخي سطره بكل فخر واعتزاز وبكل إيمان وإخلاص ودافع عن الثورة والوحدة والشرعية وبناء دولة المؤسسات.

 

* أحمد محمد الآنسي – رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رجل الأخلاق والقيم والثبات على المبادئ والدين والوطنية والثورة والوحدة، فجمع الصفات الحميدة والكريمة كلها، وكان رجلا برلمانيا عظيما يتصف بصفات لا أعتقد أنها توجد في أشخاص آخرين.

 

 

* علي محسن الأحمر – قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية

ترك الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر تاريخا ناصع البياض مخلدا في ذاكرة أقرانه والأجيال من بعدهم، وتتمثل تلك المواقف البطولية الرائعة التي سطرها في حياته الجهادية بمقارعته للظلم والطغيان في دفاعه عن الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر والنظام الجمهوري، وكان سباقا في أعمال الخير والإصلاح بين الناس، يقول كلمة الحق دون تردد.

 

* سالم صالح محمد – مستشار رئيس الجمهورية

تحمل الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر الأدوار الهامة والحاسمة منذ صباه ليصبح أحد الأعمدة الاساسية في صناعة القرار والحسم بما يخص القبائل أو سياسات النظام وفرض حالة التوازن السياسي والإجتماعي قبل الوحدة وبعدها لما يتمتع به من وزن قبلي، وما يتصف به من مزايا صواب الرأي والحكمة والحسم والإتزان وبالذات فيما يخص العلاقات الداخلية وكذا الخارجية ليصبح مرجعية وطنية كبيرة يعتمد عليها.

 

 

* عبدالسلام صبرة – نائب رئيس الوزراء الأسبق

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر استطاع بموهبته الفطرية المتقدة وذاكرته الصافية وشكيمته القوية وبراءته الصادقة وعفويته الواضحة أن يكسب أكبر رصيد في قلوب الناس كافة .. قارع وصارع الكثير من المصائب والأهوال وواجه المحن والنوائب مما جعله يتعرف على الواقع ويكتسب منه الكثير من القيمة والقيم، ويفوز به من المكاسب والمغانم التي سخرها جميعا للمردودات الإيجابية المستثمرة على مستوى الصالح العام.

 

 

* ياسين سعيد نعمان – رئيس مجلس النواب الأسبق – الأمين العام للحزب الإشتراكي

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر هذا الرجل الكبير بكبر الوطن اليمني كان شامخا وهامة في سماء الوطن وأحد أعمدة اليمن بل وركنا من أركانه.

 

* عبدالعزيز المقالح – المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر جمع المجد من أطرافه الوطنية والقبلية والسياسية واستطاع بذكائه وحنكته وحكمته أن يكون وسطا ووسيطا في كثير من المواقف الملتهبة وكان شوكة الميزان في التوفيق بين القبيلة والدولية وبين القبائل نفسها وبين المشائخ أنفسهم وكان رغم وضوح مواقفه الثابتة في كثير من القضايا وخلافه مع كثيرين سواء من محيطه القبلي أو من المحيط الثقافي والسياسي يرتفع فوق كل خلاف وتحكم فيه عواطفه وتاوز الحساسيات الشخصية.

 

 

* محمد عبدالملك المتوكل – أمين عام حزب اتحاد القوى الشعبية ووزير التموين والتجارة الأسبق

الشيخ عبدالله بن حسين كان رئيسا لأكبر أحزاب المعارضة وواصلة العقدين التيار القبلي والتيار السياسي وكان يشكل عامل ضمانة لحماية العمل الحزبي والديمقراطي وعامل دعم للقاء المشترك، وسيثبت رحيله فجوة في هذا المجال.

وأما على المستورى الوطني فكان يشكل حجر الزاوية في العلاقات اليمنية السعودية والخليجية وكان يتدخل كلما كان هناك سحابة صيف في هذه العلاقة وبعد رحيلة لايوجد من يملأ هذا المكان خلال مرحلة قريبة.

 

 

* سلطان العتواني – أمين عام التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر إبن بار من أبناء اليمن وعلم شامخ من أعلام الدفاع عن الحرية والكرامة والدفاع عن المقدسات العربية والإسلامية وكان له صوتا قويا في المحافل الدولية مدافعا عن حقوق وطنه وأمته ومجاهدا صلبا في مواجهة العدوان الصهيوني والأمريكي الذي تتعرض له أمتنا العربية والإسلامية.

 

 

* يحيى منصور أبو أصبع – الأمين العام المساعد للحزب الإشتراكي اليمني

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر شيخ الرجال وأشرفهم وأغلاهم وأحد أبناء اليمن العمالقة الكبار الذين ساهموا بفاعلية كبيرة في خدمة الأمة وخاصة القضية الفلسطينية والتي كنت أناديه شيخ المجاهدين العرب والمسلمين.

 

* محمد قحطان – عضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح

كان الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر انموذجا متفردا وقامة سامقة، تميز بالتمسك بالمبادئ والقيم السامية وحقائق الأمور وليس قصورها.

 

 

* عبدالقادر هلال – وزير الإدارة المحلية

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر كان رجل دولة، ومجتمع أرسى ثقافة الجمع والتجمع، وكان ملتقا للفرقاء .. ترك لنا نهجه وأسلوبه ومدرسته الوطنية في الحياة التي نتمنى أن ننهل منها جميعا.

 

* يحيى الشعيبي – وزير الدولة أمين العاصمة

الشيخ عبدالله كان يمثل رجل التوازن داخل اليمن وكان شخصية يحترمها الجميع، وما هذه الجموع التي حضرت لتوديعه إلا دليلا على مكانة هذا الإنسان في نفوس أبناء الشعب.

 

* غالب مطهر القمش – رئيس جهاز الأمن السياسي

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رجل كبير وعظيم ومن الثوار والمناضلين الصادقين والأوفياء لمبادئ الثورة وقيمها وأهدافها.

 

* عبدالولي الشميري – سفير اليمن لدى القاهرة

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر أكبر أقيال اليمن وحكيم من حكماء الأمة الإسلامية والقامة العملاقة في سماء الوفاء والشجاعة والوعي .. كان كبيرا بكل المقاييس وشجاعا في كل المواقف فهو منظومة واسعة من القيمة السامية العليا، وفضاء شاسع من المثل التي قل أن تجتمع في شخصية.

 

 

* مصطفى أحمد نعمان – سفير اليمن بالهند

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر كان الرقم السياسي الوحيد الذي استطاع عبور كافة الأزمات التي مر بها منذ سبتمبر 62 وظل لاعبا في صدارة الساحة السياسية مهما اختلف اللاعبون، كما أنه لم ينحني أمام أي عاصفة واجهته.

 

* نصر طه مصطفى – رئيس مجلس إدارة وكالة سبأ للأنبا

الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر عرفناه في قلب الحياة السياسية يصول ويجول ويكر ويفر ويناور ويصالح ويخاصم .. لايمكن لنا أن نغفل عن تأثيره بعد أن تمكن بامتياز من المشاركة الفاعلة في صياغة صورة وجوهر حياتنا السياسية منذ قيام ثورة 26 سبتمبر 1962 وحتى لحظة رحيله المؤثرة عن دنيانا باسلوبه المميز في إدارة مواقفه المختلفة التي لم تعرف دوما سوى الإنحياز للمصلحة الوطنية العليا.

 

* أحمد محمد الكحلاني – محافظ عدن

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر أب وأخ وشيخ طالما قصده معظم الناس واحتاجوا إليه .. لم يرد أحد ولم يبخل على أحد بالنصح أو التوجيه وهو صاحب كلمة شجاعة وموقف صلب وخاصة في القضايا الوطنية والمصيرية.

المصادر:

– صحيفة 26 سبتمبر

– سجلات العزاء

– برقيات العزاء

– قناة أبو ظبي

– صحيفة الوسط

– صحيفة السياسية

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص